دولة الكويت امتحان نهاية الفصل الثاني ( الفترة الرابعة ) للصف العاشر الموحد العام الدراسي2006/2007
وزارة التربية اللغة العربية – الورقة الأولى ( التعبير والتلخيص وقواعد النحو والصرف )
---------------------------------------------------------------
أولاً – التعبير : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
1- الأرض أمانة الله تعالى ، أودعها الإنسان ، وجعله فيها خليفة ، وأمره بعمارتها ، والحفاظ عليها ، ولكن الإنسان أهدر ثرواتها طمعاً ، وأفسد وجهها جهلاً .
اكتب تعليقاً حول هذه الفكرة فيما لا يزيد عن عشرة أسطر تبين فيم ما على الإنسان تجاه بيئته من واجبات ، وما له من حقوق ، كي يفي بأمانته ، ويسعد ببيئته .
2- عرف الشباب في الخليج العربي قسوة الحياة ولينها ، فما أضعفته قسوتها ، ولا أبطرته خيراتها ـ بل قابل قسوتها بالتعاون والإيمان والصبر ، وخيراتها بالعمل والتقوى والشكر .
اكتب موضوعاً تبين فيه دور الشباب في تحمل المسؤولية ، والاستعداد للتضحية في سبيل علو مكانة الأوطان ، وحفظ كرامة الإنسان .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )
ثانياً – التلخيص : لخص ما يأتي في حدود الثالث :
لقد أصبح العلم حاجة من حاجات الحياة الإنسانية الأولى ، وضرورة من ضرورات الحياة المدنية ، كما أصبح الغاية الشريفة التي يسعى إليها كل فرد يريد أن يحقق لنفسه السعادة المادية والروحية .
وعندما يتعلم الإنسان ويطلع على أصول الحقائق العلمية فإنه يصبح أكثر استعداداً لتقبل الآراء السليمة ، كما أنه يصبح أكثر رفضاً للأباطيل والخرافات ، تلك الخرافات التي تفتك بعقول الناس .
ذلك لأن العلم هو الوسيلة الضرورية التي يرتفع بها الإنسان من منزلة الانحطاط إلى مراقي الكرامة والشرف ، ولذلك فإن لكل إنسان الحق في أن تنمية ملكاته وقدراته إلى أقصى حد ، وبـما يوافق استعداده ، وقد جاءت الشرائع الإلهية لتؤكد تلك الحقيقة .
وعلى من يتولى التعليم أن يبادر المتعلم من البداية بتعويده حب الفضائل ، وأن يقوم بزرعها في ذات المتعلم ، لتصبح تلك الفضائل عادات وملكات راسخة في كيان الفرد والأمة ، ولن يتحقق ذلك إلا بالقدوة الصالحة ، والمثل الأعلى .
إن العلم الحقيقي لا يغفل أو يتناسى الفنون الجميلة ، فالفنون الجميلة تهذب الإنسان ، وتصقل سلوكه ، وتبعده عن قسوة الحياة المادية ، وهناك قوتان تتقاسمان الإنسان ، قوة مادية جسمانية ، وقوة روحية عقلية ، ودور العلم الحقيقي يتمثل في الموازنة بينهما ، لتحقيق تكامل القوتين المادية والروحية للإنسان ، ومن خلال تلك الموازنة ينشأ الإنسان المتكامل ، فلا يطغى جانب على جانب ، فلو طغى الجانب المادي على الجانب الروحي لأصبح الإنسان قوة طائشة لا يحكمها من العقل سلطان ، ولا يلحقها من الروح تهذيب .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )
ثالثاً – قواعد النحو والصرف :
ارتبط الشعر الوطني بالأرض ، ذلك المكان المقدس ، لأنه ميراث الأجداد ، وموطن الميلاد ، ومدرج الطفولة والشباب ، وملهى الأرواح ، إن الوطن مكان وأهل وأحباب وتجارب ، فلا عجب أن يـمتزج الشعر الوطني بالشعر الاجتماعي ، فالشعر الوطني ليس تغنياً بحب الوطن وجماله ، بل تطلع إلى المثال الأعلى ، والغد الأجمل .
1- أخرج من القطعة السابقة :
- اسماً ممنوعاً من الصرف ..................... وبين سبب منعه .................................
- اسـماً مقصوراً ........................... وبين علامة إعرابه ................................
- فعلاً مـزيداًً ............................. وبين حروف الزيادة ...............................
2- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :
- الوطني : ......................................................................................
- ميراث : ......................................................................................
- يـمتزج : ....................................................................................
- تـغنياً : ......................................................................................
3- اجمع اسم " لا " فيما يأتي جمعاً سالماً ، وغير ما يلزم :
- لا وارث مجدٍ مضيع ميراثه .
..................................................................................................
4- نزل حب الوطن في قلوب الناس .
اجعل الفعل اللازم في الجملة السابقة متعدياً ، وغير ما يلزم :
..................................................................................................
5- علل وجوب تقدم المفعول به على الفاعل فيما يأتي :
- كم شهيد سجل الشعر في سجل الخالدين . ...................................................
- جمَّل النشيد الوطني منشدوه . ...............................................................
6- الشعراء الكويتيون يرفعون راية الوطن .
اجعل الجملة السابقة في أسلوب اختصاص ، وغير ما يلزم .
..................................................................................................
تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )
7- أكمل ما يأتي بما هو مطلوب بين قوسين :
- ..................... الشعراء أن يهتموا بالشعر الوطني . ( فعـل من أفعال الرجاء )
- والله .......................... حب الوطن بحب أهله . ( مضارع مبني على الفتح )
- يتغنى الشعراء بحب الوطن ..................... التغني . ( نائـب مفـعول مطلق )
- الأناشيد .................... مفاتيح القلــوب . ( مصـــدر صناعـي )
8- ضع " إن " مكسورة الهمزة ، أو مفتوحة الهمزة فيما يأتي :
- علمت ................. الوطن مهوى قلوب أبنائه .
- أحب الشعر الوطني إذ ............... تأثيره كبير .
9- اجعل الفعل ( أخذ ) في جملتين بحيث يكون في الأولى تاماً ، وفي الثانية ناقصاً .
- ............................................................................................
- ............................................................................................
10- ليت المتغنين بحب الوطن يرسمون مستقبله .
أدخل " ما " على الجملة السابقة ، وأعد كتابتها بكل وجه ممكن .
- .............................................................................................
- .............................................................................................
11- المواطنة المخلصة تدعو إلى حب الوطن ، ولا ترضى عنه بديلاً .
اجعل المبتدأ في العبارة السابقة لجمع المؤنث السالم ، وغير ما يلزم .
................................................................................................
12- حدد المادة المعجمية لكلمة ( ميراث ) .
..................................................................................................
انتهت الأسئلة
وزارة التربية اللغة العربية – الورقة الأولى ( التعبير والتلخيص وقواعد النحو والصرف )
---------------------------------------------------------------
أولاً – التعبير : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
1- الأرض أمانة الله تعالى ، أودعها الإنسان ، وجعله فيها خليفة ، وأمره بعمارتها ، والحفاظ عليها ، ولكن الإنسان أهدر ثرواتها طمعاً ، وأفسد وجهها جهلاً .
اكتب تعليقاً حول هذه الفكرة فيما لا يزيد عن عشرة أسطر تبين فيم ما على الإنسان تجاه بيئته من واجبات ، وما له من حقوق ، كي يفي بأمانته ، ويسعد ببيئته .
2- عرف الشباب في الخليج العربي قسوة الحياة ولينها ، فما أضعفته قسوتها ، ولا أبطرته خيراتها ـ بل قابل قسوتها بالتعاون والإيمان والصبر ، وخيراتها بالعمل والتقوى والشكر .
اكتب موضوعاً تبين فيه دور الشباب في تحمل المسؤولية ، والاستعداد للتضحية في سبيل علو مكانة الأوطان ، وحفظ كرامة الإنسان .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )
ثانياً – التلخيص : لخص ما يأتي في حدود الثالث :
لقد أصبح العلم حاجة من حاجات الحياة الإنسانية الأولى ، وضرورة من ضرورات الحياة المدنية ، كما أصبح الغاية الشريفة التي يسعى إليها كل فرد يريد أن يحقق لنفسه السعادة المادية والروحية .
وعندما يتعلم الإنسان ويطلع على أصول الحقائق العلمية فإنه يصبح أكثر استعداداً لتقبل الآراء السليمة ، كما أنه يصبح أكثر رفضاً للأباطيل والخرافات ، تلك الخرافات التي تفتك بعقول الناس .
ذلك لأن العلم هو الوسيلة الضرورية التي يرتفع بها الإنسان من منزلة الانحطاط إلى مراقي الكرامة والشرف ، ولذلك فإن لكل إنسان الحق في أن تنمية ملكاته وقدراته إلى أقصى حد ، وبـما يوافق استعداده ، وقد جاءت الشرائع الإلهية لتؤكد تلك الحقيقة .
وعلى من يتولى التعليم أن يبادر المتعلم من البداية بتعويده حب الفضائل ، وأن يقوم بزرعها في ذات المتعلم ، لتصبح تلك الفضائل عادات وملكات راسخة في كيان الفرد والأمة ، ولن يتحقق ذلك إلا بالقدوة الصالحة ، والمثل الأعلى .
إن العلم الحقيقي لا يغفل أو يتناسى الفنون الجميلة ، فالفنون الجميلة تهذب الإنسان ، وتصقل سلوكه ، وتبعده عن قسوة الحياة المادية ، وهناك قوتان تتقاسمان الإنسان ، قوة مادية جسمانية ، وقوة روحية عقلية ، ودور العلم الحقيقي يتمثل في الموازنة بينهما ، لتحقيق تكامل القوتين المادية والروحية للإنسان ، ومن خلال تلك الموازنة ينشأ الإنسان المتكامل ، فلا يطغى جانب على جانب ، فلو طغى الجانب المادي على الجانب الروحي لأصبح الإنسان قوة طائشة لا يحكمها من العقل سلطان ، ولا يلحقها من الروح تهذيب .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )
ثالثاً – قواعد النحو والصرف :
ارتبط الشعر الوطني بالأرض ، ذلك المكان المقدس ، لأنه ميراث الأجداد ، وموطن الميلاد ، ومدرج الطفولة والشباب ، وملهى الأرواح ، إن الوطن مكان وأهل وأحباب وتجارب ، فلا عجب أن يـمتزج الشعر الوطني بالشعر الاجتماعي ، فالشعر الوطني ليس تغنياً بحب الوطن وجماله ، بل تطلع إلى المثال الأعلى ، والغد الأجمل .
1- أخرج من القطعة السابقة :
- اسماً ممنوعاً من الصرف ..................... وبين سبب منعه .................................
- اسـماً مقصوراً ........................... وبين علامة إعرابه ................................
- فعلاً مـزيداًً ............................. وبين حروف الزيادة ...............................
2- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة :
- الوطني : ......................................................................................
- ميراث : ......................................................................................
- يـمتزج : ....................................................................................
- تـغنياً : ......................................................................................
3- اجمع اسم " لا " فيما يأتي جمعاً سالماً ، وغير ما يلزم :
- لا وارث مجدٍ مضيع ميراثه .
..................................................................................................
4- نزل حب الوطن في قلوب الناس .
اجعل الفعل اللازم في الجملة السابقة متعدياً ، وغير ما يلزم :
..................................................................................................
5- علل وجوب تقدم المفعول به على الفاعل فيما يأتي :
- كم شهيد سجل الشعر في سجل الخالدين . ...................................................
- جمَّل النشيد الوطني منشدوه . ...............................................................
6- الشعراء الكويتيون يرفعون راية الوطن .
اجعل الجملة السابقة في أسلوب اختصاص ، وغير ما يلزم .
..................................................................................................
تابع امتحان الفترة الرابعة للصف العاشر الموحد العام الدراسي ( 2006 / 2007 )
7- أكمل ما يأتي بما هو مطلوب بين قوسين :
- ..................... الشعراء أن يهتموا بالشعر الوطني . ( فعـل من أفعال الرجاء )
- والله .......................... حب الوطن بحب أهله . ( مضارع مبني على الفتح )
- يتغنى الشعراء بحب الوطن ..................... التغني . ( نائـب مفـعول مطلق )
- الأناشيد .................... مفاتيح القلــوب . ( مصـــدر صناعـي )
8- ضع " إن " مكسورة الهمزة ، أو مفتوحة الهمزة فيما يأتي :
- علمت ................. الوطن مهوى قلوب أبنائه .
- أحب الشعر الوطني إذ ............... تأثيره كبير .
9- اجعل الفعل ( أخذ ) في جملتين بحيث يكون في الأولى تاماً ، وفي الثانية ناقصاً .
- ............................................................................................
- ............................................................................................
10- ليت المتغنين بحب الوطن يرسمون مستقبله .
أدخل " ما " على الجملة السابقة ، وأعد كتابتها بكل وجه ممكن .
- .............................................................................................
- .............................................................................................
11- المواطنة المخلصة تدعو إلى حب الوطن ، ولا ترضى عنه بديلاً .
اجعل المبتدأ في العبارة السابقة لجمع المؤنث السالم ، وغير ما يلزم .
................................................................................................
12- حدد المادة المعجمية لكلمة ( ميراث ) .
..................................................................................................
انتهت الأسئلة